الجمعة، 18 يوليو 2014

كيف تعرف كم تستهلك إضافات جوجل كروم و فايرفوكس من الرام و المعالج

بسم الله الرحمن الرحيم .
ممّا لا شكّ فيه أنّ هنالك العديد من الإضافات المهمّة و المفيدة على كل من متصفحي جوجل كروم و فايرفوكس , إلا أنّ تثبيت العديد من الإضافات في نفس الوقت قد يِؤدي إلى بطئ و تشنج في المتصفح , و هذا الموضوع قد سبق و قدمت له حلا في حلقات سابقة مثل حلقة حل مشكلة تشنج جوجل كروم + تقليل استهلاكه للرام و البروسيسور , و حلقة حل مشكلة تشنج جوجل كروم و فايرفوكس , و حلقتي تسريع جوجل كروم و تسريع فايرفوكس .

لذا فإنه من المهم معرفة كيفية فحص مدى إستهلاك إضافات هذين المتصفحين للرام و المعالج , و هذا ما أقدّم له شرحا في هذه الحلقة .

نبدأ بمتصفح جوجل كروم , الذي يمكّنك من القيام بهذه العملية بكل سهولة و يدويا من خلال إعدادات المتصفح , فكل ما عليك فعله هو الذهاب إلى أيقونة الإعدادات في أعلى المتصفح , و من ثمّ إختيار أدوات أو tools أو outils أيّا كانت اللغة , و من ثمّ إختر مدير المهام Task Manager أو Le Gestionnaire des tâches , و ستظهر معك نافذة شبيهة بالنافذة أدناه فيها نسبة إستهلاك الرام و المعالج و الأنترنت و غيرها من المعطيات لكل العناصر المفتوحة على المتصفح من صفحات و إضافات أيضا .

ننتقل الآن إلى متصفح فايرفوكس , و هذه المرّة سنحتاج إلى تثبيت إضافة تسمّى About:Addons-memory , و كما يظهر من إسمها فهي تعطيك فقط حجم إستهلاك الإضافت للرام , و كل ما عليك فعله بعد تثبيتها على متصفحك هو فتح نافذة جديدة و كتابة العبارة التالية about:addons-memory , لتظهر لك صفحة كالتي في الصورة أدناه . بنسبة إستهلاك كل إضافة للرام .

و بالتالي فينصح بإزالة أي إضافة تستهلك كمية أو حجم كبير من العالج و خصوصا من الرام لتفادي تشنّج و بطئ المتصفح .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق