الخميس، 31 يوليو 2014

برنامجين لمراقبة إستهلاك البرامج للرام و المعالج و تحذيرك عند إرتفاع الإستهلاك

بسم الله الرحمن الرحيم .
ممّا لا شك فيه و كما سبق الإشارة إليه في عدّة مواضيع فذاكرة الوصول العشوائي "الرام" و المعالج هما من أهم مكونات الحاسوب , و يبدو تأثيرها واضحا في أدائه , لذلك فإنّه من المهم مراقبتهما لمعرفة أكثر البرامج التي تستهلكهما معا و تغييرها بأخرى أقل تأثيرا عليهما .


فعندما يتم إستهلاك هذين العنصرين بشكل كبير فإنّ ذلك يؤدي إلى تهنّج النظام و توقف البرامج عن العمل و يؤدي أحيانا إّلى إنطفاء الحاسوب لوحده و هذا بسبب إرتفاع درجة حرارة المعالج كما سبق و شاهدنا في حلقة حل مشكل إنطفاء الحاسوب لوحده , و هذا التصرف طبيعي و وقائي لحماية المعالج من الإحتراق , و نظرا لأهمّية الموضوع خصوصا و نحن في فصل الصيف أتيتك ببرنامجين إثنين يحذرانك عند إستهلاك أحد البرامج للرام أو المعالج فوق القدر المطلوب .

1- Process Tamer
يعمل هذا البرنامج على مراقبة مدى إستهلاك البرامج التي تشتغل على جهازك للمعالج أو ما يعرف إختصارا بال cpu , و عند تجاوز أحد البرامج للحد المسموح فإنّ Process Tamer يظهر لك رسالة تحدذيرية شبيه بتلك الموجود في الصورة أعلاه .

2 - Process Piglet
يقوم هذا البرنامج بمراقبة مدى تأثير البرامج التي تشتغل على جهازك للرام , و عندما يقوم أحدها بتجاوز الحدّ المسموح به فإنّه يظهر لك رسالة تحذيرية أيضا مثل تلك الموجود في الصورة أعلاه , كما يعطيك خيار إعادة تشغيل البرنامج الذي تسبّب في المشكل لحل المشكل .

تجدر الإشارة إلى أنّ عملية مراقبة البرامج يمكن القيّام بها يدويا عبر مدير المهام , لكنّ الجميل في البرنامجين اللذين قدّمتهما لك هو أنّهما يحذرانك عند الضرورة على عكس مدير المهام , كما أنهما خفيفان على الجهاز و لا يحتاجان إلى أي ضبط كل ما عليك فعله هو تثبيتهما على جهازك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق