الاثنين، 28 مارس 2016

7 خطوات أساسية يجب أن تقوم بها لإلتقاط صور جيدة بإستخدام كاميرا هاتفك

يهتم الكثير من الأشخاص بجودة عدسة الكاميرا عند إقبالهم لشراء هاتف جديد, وهذا من الأمور الأساسية بحيث تساعدهم على إلتقاط صور أو مقاطع فيديو للحظات هامة في حياتهم, لكن جودة الكاميرا ليست كفيلة لإلتقاط صورة بدقة عالية وبإحترافية, بل يجب عليك الإلتزام بمجموعة من الشروط التي ستساعدك في الحصول على صور رائعة جدا وإحترافية.


الإضاءة :
الإضاءة عنصر أساسي من عناصر التصوير عامة، وإذا وظفت إضاءة المكان بالطريقة السليمة ستنتج صور سليمة وجيدة، فمن القواعد الهامة, هي أن تجعل الجسم الذي تريد تصويره في مواجهة الإضاءة ولا تجعل مصدر الإضاءة خلفها, فمثلا إذا كنت تصور شخصا في الشارع اجعل اتجاه الشمس أمام الشخص وليس أمام الكاميرا حتى تضيء الإضاءه وجهه، كذلك في الأماكن المغلقة اجعل مصدر الضوء أمام الشخص حتى يظهر وجهه واضح. 

تجنب تقريب الصورة :
حاول بقدر الإمكان أن تبتعد عن استخدام التقريب أو Zoom in الموجودة بالكاميرا إذا كنت تريد جودة عالية للصورة، فمن الأفضل أن تقترب أنت من الجسم الذي تريد تصويره حتى تصبح الجودة عالية ولا تتأثر بهذا التقريب، كما يمكن أن تصور صورة واسعة ثم تقوم بقصها فيما بعد للتقريب ولن تؤثر كثيرا على الجودة، ولا يستخدم التقريب إلا في حالات نادرة وفي حالة عدم اهتمامك بجماليات الصورة.

ضبط الـ White Balance :
كاميرا الهاتف تقوم بضبط الألوان تلقائيا أغلب الأحيان، لكن عندما تكون الإضاءة منخفضة لا تضبط نفسها على توازن الألوان، لذلك اترك الكاميرا أمام مصدر الضوء لبضع ثوان حتى يتم ضبط الألوان، هذه الخطوة البسيطة ستفيدك في التصوير جدا.

تعرف على كاميرا الهاتف :
لا تتردد في التعرف جيدًا على إمكانيات الكاميرا الموجودة في الهاتف، ففي الغالب هناك العديد من الإعدادات التي لا تعلم عن وجودها، وكذلك إمككانية تعديل الصور قبل وبعد إلتقاط الصورة، أو حتى التحكم اليدوي في عدسة الكاميرا وسرعة الغلاق، حاول أن تكتشف كاميرا الهاتف لتحقق أكثر استفادة منها.

أمسح العدسة :
ربما تبدو هذه النصيحة ساذجة إلا أنها خطوة هامة ينساها أغلب مستخدمي الكاميرا، فعندما تكون الكاميرا متسخة أو عليها بعض الأتربة يؤثر ذلك في رؤيتك لشكل الصورة أثناء التصوير وتقوم بعدد من التعديلات عليها أو على الإضاءة مثلا بدون فائدة فتظهر بها عيوب أكثر من تعديلاها، لذلك تأكد دائمًا من إزالة أثار الاصابع أو الأتربة وغيرها من عن العدسة قبل التصوير.

أغلق الفلاش :
فلاش الكاميرا يكون هام في حالة عدم وجود إضاءة كافية للتصوير، لكن إذا تركت الفلاش على وضع Auto فغالبًا سيستخدمه الموبايل بدون أهمية في كثير من الأحيان، لذلك من الأفضل أن تغلقه ولا تستخدمه إلا في حالة انعدام الإضاءة. 

تحديد الهدف :
يجب قبل التصوير أن تضغط مرتين على الجسم الذي تريد أن تركز عليه بحيث تجعل الـ Focus يركز عليه تحديدًا، ستفيدك هذه النقطة خصوصًا في الصور التي بها عدد كبير من الأشخاص أو الأشياء لتركز على الهدف المطلوب فقط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق