الثلاثاء، 29 مارس 2016

إليك 10 محركات بحث بديلة لمحرك البحث جوجل

يعتبر محرك البحث جوجل واحدا من أكثر الرموز شعبية في عالم الإنترنت, بحث يقترن إسم جوجل بشبكة الإنترنت مباشرة, ويستخدمه الكثير من الأشخاص في الحصول على معلومات, أو الإستفادة من بعض الخدمات..., وهذا يجعله من أكثر محركات البحث إستخداما على الإنترنت.
إلا أن محرك البحث جوجل ليس الوحيد في هذا المجال بل هناك محركات بحث أخرى مميزة يمكن أن تعطيك نتائج أفضل, ولديها خصائص ومميزات تحتاج إليها ولا توجد في جوجل.
وفي هذه المقالة, سوف أقدم لك بعضا من هذه المحركات البحث, وأنا واثق من أنك لا تعرف معضمها من قبل.


إزرع الأشجار بينما تبحث في عالم الويب :
إنها تقنية جديدة ومميزة يقدمها لك موقع [ Ecosia ], بحيث ستساهم في زراعة الأشجار وتحسين بيئة الأرض من خلال بحثك على الإنترنت, فهذا الموقع يقوم بتخصيص معضم الأرباح التي تأتي من خلال الإعلانات التي تظهر في صفحات البحث لزرع الأشجار حول العالم, فكرة جميلة أليس كذلك؟


إبحث بدون تعقب :
سبق وأن أشرت في دروس سابقة على أن بعض المواقع ومحركات البحث - من بينهم جوجل - يقومون بتتعب نشاط المستخدمين من أجل معرفة ميولاتهم وإهتماماتهم, وذلك قصد عرض إعلانات تناسب هذه الإهتمامات والميولات. إلى أن موقع [ DuckDuckGo ] يتباها ويفتخر بأنه من بين محركات البحث التي لا تتعقب نشاطات المستخدمين, كما يوفر لك مجموعة من الإعدادات كتغيير المظهر والألوان, وتغيير نوع وحجم الخطوط, وتخصيص الدولة للحصول على نتائج متعلقة بها فقط, كما يوفر خاصية البحث الأمن ومجموعة من الخصائص الأخرى.


البحث في محتوى تفاعلي :
من الأمور التي يهتم بها بعض المستخدمين هو الحصول على نتائج بحث تفاعلية, عليها نقاشات ومجدثات حول جودة المحتوى وخصائصه, وهذا بالطبع يعطي للباحث فكرة كاملة عن النتائج التي حصل عليها.
موقع [ Omgili ] واحد من المواقع التي تقدم لك مثل هذه الخدمة, بحث تعمل على إستراد المعلومات من المواقع التفاعلية التي يمكنك أن تشاركها برأيك أو إقتراحك, أو الإشارة إلى بعض الأمور في نتائج البحث.


البحث في المنتديات فقط :
موقع [ Boardreader ] هو محرك بحث متخصص في المنتديات فقط, فهو يعمل على تخصيص نتائج البحث من المواضيع المطروحة في المنتديات ومن الردود أيضا, كما يوفر لك تحت كل نتيجة بحث معلومات كتاريخ النشر, وعدد الردود, معلومات عن الموقع... .


البحث في الشبكات الإجتماعية :
موقع [ SocialMotion ] هو محرك بحث إجتماعي, يخصص بحثه في جميع الشبكات الإجتماعية مثل فيسبوك, تويتر, يوتوب..., كما يوفر لك مجموعة من الإعدادات كتخصيص بحثك في مصدر محدد أو مجموعة مصدار محددة, كما يمكنك ترتيب المحتوى بحسب الوقت لتحصل على نتائج طازجة.
( يمكنك أيضا تجربة موقع [ Smashfuse ] والذي يؤدي نفس المهمة ).


محرك بحث لا يحتفظ بالـIP الخاص بك :
معضم محركات البحث المشهورة تحتفظ برقم الـIP الخاص بجهاز المستخدم, عكس موقع [ Ixquick ] والذي يفتخر بأنه لا يقوم على حفظ رقم الـIP الخاص بجهاز المستخدم, كما يعتبر محرك بحث متعدد اللغات, ويحتوي على بحث خاص بالصور أو مقاطع الفيديوا, كما أنه يدمج نتائج البحث من عشرات المصادر مثل جوجل, وياهو, وبينج وغيرها... .


محرك البحث عن الوظائف :
إذا كنت تريد البحث عن فرصة عمل بشكل سريع, فموقع [ Emploi ] هو المناسب بك, والذي سيمكنك من البحث عن وظائف شاغرة من خلال الإنترنت فقط, كما يمكنك من عرض الوظائف التي يمكن لك التقديم لها مباشرة عبر الموقع, ما عليك سوى كتابة كلمة دلالية عن نوع الوظيفة التي تريدها و فم بإختيار المدينة, واحصل على نتائج مباشرة.
كما يوفر لك الموقع خدمة البحث عن السير الذاتية, وذلك لتسهيل أصحاب الشركات وأرباب العمل العثور على الأشخاص المؤهلين لتوظيفهم.
للأسف, الموقع يفتقد إلى المحتوى العربي.


التنقيب عن الوظائف :
ما دمنا نتحدث عن محركات البحث عن الوظائفو فمن المهم جدا أن أذكر موقع [ تنقيب ], وهو موقع عربي للبحث عن فرص العمل جميع المجالات, فلا تحتاج إلى البحث عن عشرات المواقع الخاصة بالشركات والمقاولات لطلب العمل, بل يمكن لك الولوج إلى هذا الموقع فقط وسوف تجد ما تحتاجه بين يديك.


عشرة نتائج فقط :
يقوم موقع [ Contenko ] على عرض 10 نتائج في كل عملية بحث, بحيث تعتمد فلسفته على أن المشكلة في عدم الحصول على النتائج المطلوبة هو عدم إختيار عبارات دقيقة تدل على المحتوى بشكل مباشر.


أحصل على معلومات جاهزة :
من المهم جدا الحصول على معلومات أكثر حول ما نبحث عنه على الإنترنت, وهذا ما يوفره لك موقع WolframAlpha ], بحيث سوف تحصل على معلومات دقيقة وشاملة على كل ما تريد البحث عنه على الإنترنت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق