الأربعاء، 27 مارس 2013

هل مدونتك من فئة بيبسي أم كوكاكولا أم مجرد حاجه ساقعة

رحلة من الفشل والنجاح كيف تصنع مدونة ناجحة وكيف تجعلها فاشلة
قد يستغرب البعض عنوان الموضوع ويظن انني سأحول المدونة لكشك (محل) حاجه ساقعة 
ربما يحدث ذلك ^_^ لكن ليس في الوقت الحالي , لكن مع قرائتك للموضوع ستفهم ما صلة العنوان ببلوجر وكيف سيكون الموضوع في صميم التدوين لكن أول شئ , قم بفتح زجاجة بيبسي و كوكاكولا , وإستعد لجولة في عالم من الفشل والنجاح , شركة بيبسي Pepsi وشركة كوكاكولا Coca cola هما الشركتان الأبرز في عالم المشروبات الغازية وهناك عشرات الشركات الأخرى لكن حتى تلك الشركات عندما يرغب أحد بشراء منتجاتها يقول أعطني بيبسي أو كوكاكولا  هل تعرف السبب؟
ببساطه السبب هو أن تلك الشركات فرضت سيطرتها على سوق المياه الغازية فأصبح أى منافس لا مجال له سوى أن يباع منتجه تحت إسميهما وفرض السيطرة ليس بالجوده فقط فهناك من الشركات المغمورة في هذا المجال ما تضاهي جودتها جودة هاتين الشركتين ومع ذلك لا يذكرون في سوق المنافسه كيف نجحتا في فرض إسميهما ؟
بالنسبة لشركة كوكاكولا ببساطه كانت  الاولى في مجالها عندما إنطلقت صناعة المشروبات الغازية في العالم كانت كوكاكولا من أول تلك الشركات التي دخلت تلك الصناعة وإشتهرت نظرا لقلة المنافسه في البداية وبالتالي لم تتعب كثيرا لتفرض إسمها على الساحة بل فرض الإسم فقط بسبب الريادة في مجالها ,وهذا هو مربط الفرس لكي تصبح مدونتك ذات إسم شهير لديك أحد السبلين للتميز في مجال التدوين

السبيل الأول هو سبيل الكوكاكولا

 أن تختار مجال لمدونتك لا يكتب فيه الكثيرون ولم يبرز أحد فيه وبالتالي تكون الساحة فارغة أمامك ويسهل ان تتميز بسرعة وبمجهود بسيط

السبيل الثاني هو سبيل شركة بيبسي

 ظهرت بيبسي في مجال تسيطر عليه كوكاكولا وهناك شركات أخرى تحاول المنافسة لكنها لا تقدر مع وجود إسم ككوكاكولا فكان على بيبسي سلوك الطريق الصعب وهو طالما انها بالفعل في سوق المنافسة , وليست رائدة في مجال جديد إذا يجب ان تفرض قوتها بأن تتميز في المجال واول سبيل للتميز هو عدم التقليد
بيبسي لم تقدم منتج جديد ولا مختلف في طعمه أو جودته كثيرا عن كوكاكولا ولكن طرحت نفس المنتج بشكل بعيد عن شكل كوكاكولا وبدأت بالترويج له بطرق مميزه وتستخدم أنواع متعددة من الدعايا وتجدد في شكل العبوات بإستمرار مع أن المضمون واحد لكن لفتت الأنظار ببعض التغييرات البسيطة ,نفس الشئ إن كنت في مدونتك ستكتب في شئ موجود وبه منافسه يجب ان تكون ذكيا وتقدمه في إطار جديد

سنضرب مثال ببعض المدونات الشهيرة في عالم التدوين

 الاولى مدونة ذؤيب استطيع أن اقول أن 80% من الذين يكتبون في مجال التدوين يستخدمون قالب Arthemia الذي تستخدمه مدونة ذؤيب حتى أن القالب أصبح مقرون بإسمها
وكل هؤلاء مهما فعلوا ومهما وصلوا الى علم وجوده في آدائهم سيظل الناس ينظرون لهم كظلال باهته لمدونة ذؤيب حتى وإن قدموا جديد  تخيل لو كانت شركة بيبسي إختارت اللون الأحمر لشعارها كانت ستظل مقلد لكوكاكولا حتى لو أصبحت أفضل 1000 مرة
ومثال آخر مدونة المحترف 90% أيضا من الذين يكتبون في التقنية يستخدمون قالب المحترف ويسمي نفسه بإسم مشابه وينقل مواضيع من المحترف ببساطه هذا لن يصل بك إلا أن تكون ظل باهت للمحترف
وبهذه الطريقة لن يتطور أبداً المحتوى العربي طالما سيصبح أغلب المدونين ظلال لمدونين آخرين
أظن وضحت فكرة الموضوع , ولكنه لم ينتهي نحن لا نهدف الى تحطيم معنويات نحن نهدف الى رفعها ولكن بالطريقة الصحيحة سنضع الخطواط العملية لكي تتميز مدونتك

أولاً لا تستخدم قالب تستخدمه مدونة شهيرة وتكتب في نفس مجالها

ببساطه يعجبك قالب تستخدمه مدونة شهيرة لا مشكله ولكن لا تكتب في نفس المجال حتى لا تكون هناك دائما مقارنة لانه مهما فعلت ستظل هي الأصل وأنت التقليد

ثانيا إياك إياك بنقل المحتوى 

أفشل المدونون هم من ينقلون المحتوى ,طبيعي لا يوجد محتوى موجود على الإنترنت إلا وقد سبق أحد بالكتابه به فمن المستحيل ان تجد موضوع جديد لم يكتب به احد أبداً حتى لو كان من افكارك فهناك المليارات على الإنترنت ووارد جداً ان تتشابه حتى الأفكار
لذا ما عليك فعله هو أن تكتب كل مواضيعك من الألف الى الياء لا تنسخ أكتب بنفسك وصمم صور موضوعك بنفسك
ثالثا لا تكن لصاً هناك من ينسخ المواضيع ويغير بها ويعدل بالتصاميم وينسبها لنفسه وفي النهاية لن تصبح في أعين قرائك إلا لص , أهم شئ ان تكتسب ثقة قرائك ولن ياتي ذلك بنقل المواضيع ونسبها لنفسك فحفظ حقوق الغير ستجعل القارئ ينظر لك بإحترام حتى إن لم تكن نظرة إعجاب لانك لست مبتكر المحتوى ولكن سظل لديه نظرة إحترام أما السرقة ستفقدك الإحترام والإعجاب , فنسخ موضوع طبق الأصل ثم تعديل الصور ونسبه لنفسك هذه سرقة

رابعا يجب ان تكون على علم في المجال الذي تكتب به

 لا تكتب في تطوير المواقع إلا إن كنت تعرف تطوير المواقع لا تكتب في التقنية إلا إن كنت متابع لها لا تكتب في السياسة وأنت تقرأ ( مجلة ميكي )

خامسا لا تكن ( أبو العريف ) 

وهو شخص يدعي معرفة كل شئ وهو لا يعلم شئ نجد بعض المدونات تضع موضوع في بلوجر  وخبر ولعبة وبرنامج وقصيده , ماهذا كله لا تظن أن التنوع شئ جيد ربما يكون لك خبرة في كل تلك المجالات لا نمانع من ذلك ولكن لا تجمعها كلها في مكان واحد إجعل مدونتك متخصصة في شئ واحد تجيده ثم يمكنك إنشاء اخرى بمحتوى آخر لكن لا تكن مدونة واحده وتقول إنها متنوعة ستجدها في النهاية تفشل وتصبح مجرد حاجه ساقعه , لا إسم لها ولا وزن لها في عالم التدوين
تكتب في الأخبار لا تضع مواضيع ربح من الإنترنت إلتزم بمجال مدونتك
فالتخصص والتميز في ما تخصصت به هو سر النجاح

سادسا التطوير المستمر 

تخيل لو بيبسي توقفت عند أو حملة دعائية لاقت نجاحا ولم تعدل وتطور وتضيف جديد لم تكن لتستمر كل تلك السنوات , فالمدونون الذين بعد نجاحهم في فترة معنة يترك مدونته ويتوقف او يطول الوقت في تحديثها وإضافة جديد هذا يحكم على مدونته بالموت فحتى لو أصبح احد كبار المتميزين في مجال محدد إن لم تتطور سيظهر جديد يزيحك عن عرشك ويحتل مكانك

سابعا حاول ان تضيف لمستك على كل شئ ولو كانت بسيطة 

سأضرب مثال ليس ببعيد موضوعي السابق حول إضافة الإشتراك في اليوتيوب هذه الإضافة تقريبا متوافرة في كل المواقع التي تكتب في التدوين وإن أضفتها كما هي لا بأس فهي ضرورة ويجب ان توفر لمتابعينك إحتياجاتهم , لكن قمت بإضافة تغيير بسيط جداً عليها , بهذا التعديل البسيط أصبحت هناك نسخة مميزه بمدونتي وستجد بعض من كان يستخدم الإضافة السابقة سيغيرها بالجديدة مع أنها هي هي نفس الإضافة فقط تعديل بسيط , ولكن هو المطلوب للفت الإنتباه فحاول دائما إضافة لمستك ولو حتى بان تنسق الموضوع بشكل جيد يلفت الإنتباه ويميز موضوعك عن غيره
الى هنا إنتهى موضوعنا وما ذكرناه من سلبيات لهدف واحد أن تصبح أفضل أن تكون مثال يحتذى به أن تكون بالفعل مدون محترف وليس ظل لمدون آخر فراجع حساباتك وراجع مدونتك وصحح ما فيها من أخطاء وإبدا في بذل المجهود فأساس النجاح هو البذل ولكل مجتهد نصيب , إتخذ قرارك هل تريد مدونتك بيبسي أم كوكاكولا ام مجرد حاجه ساقعة 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق